تسجيل الدخول
آمــــر

نائب أمير حائل يفتتح أول مسار هايكنج معتمد لمعلم أثري وسياحي شهير بالمنطقة

26/08/1445

​افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل , اليوم ، أول مسار هايكنج معتمد لمعلم أثري وسياحي شهير بالمنطقة يتعلق بموقدة حاتم الطائي التاريخية والأثرية أعلى جبل السمراء بمدينة حائل على ارتفاع يبلغ 1170 مترا ، بمبادرة وتنظيم وإشراف جمعية مسارات ورحلات المشي "درب" وتمويل من فاعل خير .
ودشن سموه مرحلة جديدة لرياضة الهايكنج وتكاملها مع المعالم السياحية تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 .
وفور وصول سموه لمنتزه السمراء السياحي كان في استقباله مستثمر المشروع رجل الأعمال علي الفايز ورئيس مجلس إدارة جمعية مسارات ورحلات المشي "درب" الدكتور عبدالله القويز وعضو مجلس إدارة الجمعية اللواء الدكتور عبدالعزيز العبيداء .
والتقى بالمشاركين في أول رحلة في المسار الجديد والقادمين من مختلف مناطق المملكة .
واستمع سموه لشرح عن الأعمال التنفيذية للمسار والتي نفذتها الجمعية واستغرقت 22 يوماً تم من خلالها إنشاء مسارات آمنة بإطلالات علوية رائعة على مدينة حائل من جهاتها الأربع وبادر مستثمر المشروع بالتعاون مع الجمعية لإنشاء هذا المسار وعمل التمديدات اللازمة للسقيا وتشجير المجاور للمسار استكمالاً لمبادرته السابقة بتحويل جبل السمراء إلى الجبل الأخضر بعد اكتمال مبادرة التشجير الكاملة والتي لازالت مراحلها اللاحقة قيد التنفيذ .
وكرم سمو نائب أمير منطقة حائل مستثمر منتزه السمراء على الفايز بدرع تقديري من الجمعية .
ثم انطلق المشاركون في مسار موقدة حاتم صعوداً نحو الأعلى إلى قمة جبل السمراء حيث تعود قصة الموقدة التي أطلق عليها العرب "نار الحباحب" إلى القرن السادس الميلادي حينما كان يأمر حاتم الطائي بإيقاد النار في أعلى جبل السمراء، كي يرتفع لهيبها إلى السماء مناديًا المسافر القادم من مكان بعيد ليقصدها وينوخ فيها راحلته، ويحل على أهلها ضيفًا .
يذكر أن جمعية درب نجحت في إنشاء (15) مسار هايكنج على مستوى المملكة وهذا المسار هو الأول على مستوى المنطقة وأعلنت الجمعية اعتزامها إنشاء مسار هايكنج من عقدة إلى لامة .